ترجمات

النص الكامل لاتفاقية السلام بين طالبان والولايات المتحدة الأمريكية

اتفاقية إحلال السلام في أفغانستان بين إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة الأمريكية كدولة وتُعرف باسم طالبان، والولايات المتحدة الأمريكية

29 فبراير 2020م، الموافق 5 رجب 1441 بالتقويم الهجري القمري، و10 حوت 1398 بالتقويم الهجري الشمسي

يتكون اتفاق السلام الشامل من أربعة أجزاء:

  1. الضمانات وآليات التنفيذ لمنع استخدام الأراضي الأفغانية من قبل أي جماعة أو فرد ضد أمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.
  2. الضمانات وآليات التنفيذ والإعلان عن جدول زمني لانسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان.
  3. بعد الإعلان عن ضمانات الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية وعن الجدول الزمني لذلك بحضور شهود دوليين، وتقديم الضمانات والإعلان عنها بحضور شهود دوليين، بأن الأراضي الأفغانية لن تستخدم ضد أمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، ستبدأ إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان، مفاوضات داخلية مع الأطراف الأفغانية في 10 مارس 2020م؛ الموافق 15 رجب 1441 من التقويم القمري الهجري؛ و 20حوت 1398 من التقويم الهجري الشمسي.
  4. سيكون وقف إطلاق النار بشكل دائم وشامل أحد المسائل على جدول أعمال الحوار والمفاوضات الأفغانية-الأفغانية. سيناقش المشاركون في المفاوضات الأفغانية-الأفغانية تاريخ وطرق وقف إطلاق النار الدائم والشامل، بما في ذلك آليات التنفيذ المشتركة، والتي سيتم الإعلان عنها بعد استكمال اتفاق على خريطة الطريق السياسية المستقبلية لأفغانستان.

الأجزاء الأربعة المذكورة أعلاه مترابطة فيما بينها، وكل منها سيتم تنفيذها على حدة وفقًا لبنود يتم الاتفاق عليها ضمن جدول زمني خاص بكل واحد من تلك الأجزاء.


فيما يلي نص اتفاقية تنفيذ الجزأين الأول والثاني المذكورين أعلاه.

يتفق الجانبان (طالبان والولايات المتحدة الأمريكية) على أن هذين الجزأين مترابطان. تبقى التزامات إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان في هذه الاتفاقية سارية في المناطق الخاضعة لسيطرتها الى حين تشكيل الحكومة الإسلامية الأفغانية الجديدة بعد التسوية على النحو الذي تحدده نتائج الحوار والمفاوضات الأفغانية-الأفغانية.

الجزء الأول

تلتزم الولايات المتحدة الأمريكية بسحب جميع القوات العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وشركائها من أفغانستان، بما في ذلك جميع الأفراد المدنيين غير الدبلوماسيين والمتعاقدين الأمنيين الخاصين والمدربين والمستشارين وموظفي الخدمات المساندة في غضون أربعة عشر (14) شهرًا بعد الإعلان عن هذه الاتفاقية، وسيتم اتخاذ الإجراءات التالية في هذا الشأن:

أ) ستتخذ الولايات المتحدة وحلفاؤها والتحالف الدولي الإجراءات التالية في أول مائة وخمسة وثلاثين (135) يومًا:

  • سيخفضون (أي أمريكا والحلفاء والتحالف الدولي) عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى ثمانية آلاف وستمائة (8600)، وسيتم كذلك تخفيض عدد قوات حلفائها وقوات التحالف الدولي بأعداد متناسبة.
  • ستسحب الولايات المتحدة وحلفاؤها والتحالف الدولي كل قواتهم من خمس (5) قواعد عسكرية.

ب) مع التزام إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان وتنفيذ واجباتها المُشار إليها في الجزء الثاني من هذه الاتفاقية، فإن الولايات المتحدة وحلفاؤها والتحالف الدولي سينفذون ما يلي:

  • ستكمل الولايات المتحدة وحلفاؤها والتحالف الدولي سحب جميع القوات المتبقية من أفغانستان خلال الأشهر التسعة والنصف المتبقية (9.5) أشهر.
  • ستسحب الولايات المتحدة وحلفاؤها والتحالف الدولي كل قواتهم من القواعد المتبقية.

ج) تلتزم الولايات المتحدة بالبدء فوراً في العمل مع جميع الأطراف ذات الصلة بالأمر لوضع خطة للإفراج السريع عن السجناء من القتاليين والسياسيين كإجراء لبناء الثقة، وذلك بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية وموافقتها. سيتم الإفراج على أقصى حد عن خمسة آلاف (5000) سجين تابع لإمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان، وسيتم الإفراج على أقصى حد عن ألف (1000) سجين من الجانب الآخر بحلول 10 مارس 2020م، اليوم الأول للمفاوضات الأفغانية-الأفغانية، والذي يوافق 15 رجب 1441 بالتقويم الهجري القمري؛ و20 حوت 1398 بالتقويم الهجري الشمسي. تهدف الأطراف المعنية إلى إطلاق سراح جميع السجناء المتبقين على مدار الأشهر الثلاثة اللاحقة. تلتزم الولايات المتحدة بتحقيق هذا الهدف. تلتزم إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان، بأن أسراها المفرج عنهم سيلتزمون بالمسؤوليات المذكورة في هذه الاتفاقية حتى لا يشكلوا تهديدًا لأمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.

د) مع بدء المفاوضات بين الأطراف الأفغانية، ستشرع الولايات المتحدة في مراجعات قانونية بخصوص العقوبات الأمريكية الحالية وقائمة المكافآت ضد أعضاء إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة وتُعرف باسم طالبان، بهدف رفع هذه العقوبات بحلول 27 أغسطس 2020م، والذي يوافق 8 محرم 1442 بالتقويم الهجري القمري؛ و6 ساونبولا 1399 بالتقويم الهجري الشمسي.

هـ) مع بدء المفاوضات الأفغانية-الأفغانية، ستبدأ الولايات المتحدة الأمريكية بتحركات دبلوماسية مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأفغانستان لإزالة أعضاء إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة وتُعرف باسم طالبان من قائمة العقوبات بهدف تحقيق هذا الهدف بحلول 29 مايو 2020م، الموافق 6 شوال 1441 بالتقويم الهجري القمري؛ و9 الجوزاء 1399 بالتقويم الهجري الشمسي.

و) الولايات المتحدة وحلفاؤها سيمتنعون عن تهديد أو استخدام القوة ضد وحدة أراضي أفغانستان أو استقلاله السياسي أو التدخل في شؤونه الداخلية.

الجزء الثاني

بالتزامن مع الإعلان عن هذا الاتفاق، ستتخذ إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان الخطوات التالية لمنع أي جماعة أو فرد، بما في ذلك تنظيم القاعدة، من استخدام أراضي أفغانستان لتهديد أمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها:

  1. لن تسمح إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان لأي من أعضائها أو أفراد أو جماعات أخرى، بما في ذلك تنظيم القاعدة، باستخدام أراضي أفغانستان لتهديد أمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.
  2. إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان سترسل رسالة واضحة مفادها أن أولئك الذين يشكلون تهديدًا لأمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها لا مكان لهم في أفغانستان، وستوجه أعضاء إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان بعدم التعاون مع الجماعات أو الأفراد الذين يهددون أمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.
  3. إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان ستمنع أي جماعة أو فرد في أفغانستان من تهديد أمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، وستمنعهم من التجنيد والتدريب وجمع الأموال، ولن تستضيفهم وفقًا للالتزامات الواردة في هذه الاتفاقية.
  4. تلتزم إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة كدولة والمعروفة باسم طالبان، بالتعامل مع طالبي اللجوء أو الإقامة في أفغانستان وفقًا لقانون الهجرة الدولي والالتزامات الواردة في هذه الاتفاقية، بحيث لا يشكلون تهديدًا لأمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.
  5. إمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة الأمريكية كدولة والمعروفة باسم طالبان، لن تمنح تأشيرات إقامة أو جوازات سفر أو تصاريح سفر أو غيرها من الوثائق القانونية لدخول أفغانستان لأولئك الذين يشكلون تهديدًا لأمن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها.

الجزء الثالث

  1. ستقدم الولايات المتحدة الأمريكية طلبا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للاعتراف بهذا الاتفاق والمصادقة عليه.
  2. تسعى الولايات المتحدة وإمارة أفغانستان الإسلامية التي لا تعترف بها الولايات المتحدة الأمريكية كدولة والمعروفة باسم طالبان، إلى إقامة علاقات إيجابية بينهما، وتتوقعان علاقات إيجابية بين الولايات المتحدة الأمريكية وحكومة أفغانستان الإسلامية الجديدة، الحكومة التي سيتم تحديدها عبر الحوار والمفاوضات بين الأطراف الأفغانية.
  3. ستسعى الولايات المتحدة إلى التعاون الاقتصادي مع الحكومة الإسلامية الأفغانية الجديدة من أجل إعادة الإعمار. الحكومة التي ستنبثق عن الحوار والمفاوضات بين الأطراف الأفغانية، ولن تتدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الشؤون الداخلية للحكومة الجديدة.

تم التوقيع في الدوحة، قطر في 29 فبراير 2020م؛ الموافق 5 رجب 1441 بالتقويم الهجري القمري؛ و10 حوت 1398 بالتقويم الهجري الشمسي؛ في نسختين باللغات الباشتو والدرية والإنجليزية، كل نص متساوي أصيل.


الاتفاق ترجمه «الحدث في العمق»

المصادر:

تم اعتماد الوثيقة المنشورة باللغة الإنجليزية لترجمة الاتفاق

https://context-cdn.washingtonpost.com/notes/prod/default/documents/e3bffac0-0a59-4101-baff-1f996b9eac50/note/7d0149f0-c9b7-4ed5-9344-1f16b9df91ec.pdf#page=1

الإضافات بين قوسين () ليست في النسخة الأصلية بالإنجليزية، ولكن أضيفت للتوضيح.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

موقع مستقل منبر للتحليل العميق للأحداث في العالم منصة لتنوير العقول وتوعية القلوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enter Captcha Here : *

Reload Image

زر الذهاب إلى الأعلى