علوم تجريبية وطب

ما هو الفرق بين لقاح فايزر- بيونتك ولقاح موديرنا ضد فيروس التاج 2019

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يوم 3 جمادى الأولى 1442هـ (18 ديسمبر 2020م)، ثاني ترخيص ضمن إجراءات الطوارئ للقاح ضد مرض فيروس التاج 2019 (كوفيد 19). اللقاح اسمه “م.آر إن إي-1273” وأنتجته شركة “موديرنا” الأمريكية، ويعتمد أيضا على الحمض النووي الريبوزي، مثله مثل اللقاح الأول، لقاح “فايزر-بيونتك” الذي رخصته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم 25 ربيع الثاني 1442هـ (11 ديسمبر 2020م).

لقاح “م.آر إن إي-1273” طورته شركة موديرنا بالتعاون مع حكومة الولايات المتحدة، حيث حصلت الشركة على دعم من حكومة ترامب قدره حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي ضمن مشروع “عملية الإنجاز السريع” التي أطلقها الرئيس الأمريكي ترامب في 22 رمضان 1441هـ (15 ماي 2020م)، ووضع على رأسها كل من الجنرال غوستاف إف بيرنا كرئيس تنفيذي للعملية، ورجل الأعمال المتخصص في تجارة الأدوية، منصف السلاوي، كمستشار علمي رئيسي للعملية. منصف السلاوي كان عضوًا في مجلس إدارة شركة موديرنا، وللالتزام بالحيادية المهنية، قدم استقالته من مجلس إدارة الشركة، وباع أسهمه فيها.   

شركة موديرنا حصلت أيضا على مساعدات لتطوير لقاح “م.آر إن إي-1273” ضد مرض فيروس التاج 2019 (كوفيد 19)، من قِبَل المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وكذلك من قِبَل هيئة الأبحاث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم في الولايات المتحدة، التي دعمت المراحل الأخيرة من التجارب السريرية وتساعد في إنتاج الكميات الكبيرة من اللقاح التي على الشركة توفيرها.

شركة موديرنا تأسست سنة 1431هـ (2010م) وتخصصت في تطوير اللقاحات خصوصا التي تعتمد على الحمض النووي الريبوزي، لكنها لم تفلح في إيصال أيٍّ من مشاريعها لمرحلة التسويق، ولم تحصل على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأيٍّ من اللقاحات التي عملت على تطويرها، بل لم يصل أيٍّ من مشاريع لقاحاتها المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. ومن ثم يُعتبر لقاح “م.آر إن إي-1273” ضد مرض فيروس التاج 2019 (كوفيد 19)، هو أول لقاح/دواء تسوقه شركة موديرنا، بمساعدة عدة جهات كما سبق الذكر.

«اقرأ أيضا: لقاح فيروس التاج: دويلات الرويبضة في البلدان الإسلامية تعيش خارج التاري»

ما هو الاختلاف بين لقاح فايزر- بيونتك ولقاح موديرنا؟

الجدول التالي يوضح أوجه الاختلاف والتطابق/التشابه بين اللقاحين:

          لقاح موديرنا لقاح فايزر – بيونتك التطابق الاختلاف
نوع اللقاح 100 ميكروجرام من الحمض النووي الريبوزي-المرسال (“م.آر إن إي”) 30 ميكروجرام الحمض النووي الريبوزي-المرسال (“م.آر إن إي”) كلاهما يُنتج نفس البروتين الشوكي الذي يظهر على سطح “فيروس التاج 19″، مع اختلافه عن البروتين الأصلي للفيروس بحمضين أمينيين، بحيث يكون البروتين أكثر مقاومة للانحلال. البروتين الشوكي يتم أيضا تثبيته على سطح خلايا الإنسان بعد صناعته استنادا للحمض النووي الريبوزي المرسال الذي تم تلقيحه. لقاح موديرنا يحتوي على كمية أعلى من الحمض النووي الريبوزي. وسلسلة الحمض النووي رغم حملها لنفس الشفرة، إلا أنههما تختلفان. كما هو معلوم غالبية الأحماض الأمينية التي تكون سلسلة البروينات لها عدة شفرات ثلاثية من الأحماض النووية. نوع الأحماض النووية يحدد الصلابة ضد الانحلال، ومن م أيضا درجة الحرارة الضرورية للتخزين، ومدى درجة الالتهاب التي يحدثها
التغليف جسيمات دهنية دقيقة (نانوية) قطرها أقل من 100 نانوميتر، مكونة من أربعة أنواع من الدهنيات جسيمات دهنية دقيقة (نانوية) قطرها أقل من 100 نانوميتر، مكونة من أربعة أنواع من الدهنيات كلاهما يحتوي على الدهنين: دي.بي.إس.سي ؛ وكوليسترول كل منهما يحمل نوعين مختلفين من الدهنيات. نوع الغلاف الدهني يحدد طريقة التخزين (مثلا درجة حرارة التخزين)، ومدى ونوع تفعيل المناعة الفطرية. تفعيل المناعة الفطرية ضروري لتنشيط المناعة المكتسبة ضد اللقاح.
الأملاح أربعة أنواع من الأملاح أربعة أنواع من الأملاح ــــــــــــــــــ كل لقاح مصبر في أربعة أنواع محتلفة من الأملاح
مواد حافظة لا يحتوي على مواد حافظة لا يحتوي على مواد حافظة كلاهما لا يحتوي على مواد حافظة ــــــــــــــــــ
مواد مساعدة لتنشيط المناعة الفطرية لا يحتوي على مواد مساعدة لا يحتوي على مواد مساعدة كلاهما لا يحتوي على مواد مساعدة ــــــــــــــــــ
درجة حرارة التخزين حرارة بين 15 الى 25 تحت الصفر حرارة بين 60 الى 80 تحت الصفر ــــــــــــــــــ تخزين لقاح فايزر – بيونتك يحتاج لدرحة حرارة أقل من لقاح موديرنا
الأعمار المرخصة لاتحاذ اللقاح  18 سنة وما فوق  16 سنة وما فوق   لقاح موديرنا لا يُنصح بإعطلائه للأشخاص دون 18 من العمر، والسبب يرجع للتجارب السريرية التي لم تحتوي على أشخاص أقل من 18 سنة
أنواع المناعة التي يفعلها اللقاح خلأيا بائية تصنع أجسام مضادة ضد البروتين الشوكي؛ وخلأيا تائية من نوع 4 و8. خلأيا بائية تصنع أجسام مضادة ضد البروتين الشوكي؛ وخلأيا تائية من نوع 4 و8. حسب النتائج الأولية، كلا اللقاحين ينشطان نفس الأنماط من المناعة المكتسبة. ــــــــــــــــــ
الآثار الجانبية المحتملة آلام في موضع الحقن؛ صداع؛ حمى؛ تعب؛ قشعريرة؛ آلام العضلات والمفاصل آلام في موضع الحقن؛ صداع؛ حمى؛ تعب؛ قشعريرة؛ آلام العضلات والمفاصل متشابهة ــــــــــــــــــ
الفاعلية 94.50% 95.00% حسب النتائج الأولية، اللقاحين لهما نسبة فعالية متقاربة جدا ــــــــــــــــــ

مكونات لقاح موديرنا ضد فيروس التاج “كوفيد 19”:

تحتوي كل جرعة 0.5 مليليتر من لقاح موديرنا على التالي:

العنصر النشط:

  • 100 ميكروجرام من الحمض النووي الريبوزي المِرسال، بأحماض نووية محسنة لرفع درجة مقاومته للانحلال، ومعدَّلة بحيث يحمل الحمض النووي الريبوزي المرسال شفرة صناعة البروتين الشوكي مثل الذي يظهر على سطح “فيروس التاج 19″، مع اختلافه عن البروتين الأصلي لفيروس التاج-19 بحمضين أمينيين، بحيث يكون البروتين أكثر مقاومة للانحلال. البروتين الشوكي يتم أيضا تثبيته على سطح خلايا الإنسان بعد صناعته استنادا للحمض النووي الريبوزي المرسال الذي تم تلقيحه.

الغلاف:

يتكون الغلاف الذي يحيط بالحمض النووي الريبوزي من 1.93 ميليجرام من الدهون على شكل جُسيِّمات نانَوِية، تتكون من الأنواع التالية:

  • سم-102.
  • بولي إيثيلين جليكول- 2000 (بي إي جي) ديميرستويل جليسرول (دي إم جي).
  • 1،2-ديستيرويل-سن-غليسيرو-3-فوسفوكولين (دي.بي.إس.سي).
  • الكولسترول.

أملاح:

  • 0.31 ميليجرام تروميثامين.
  • 1.18 ميليجرام تروميثامين هيدروكلوريد.
  • 0.043 ميليجرام حمض أسيتيك.
  • 0.12 ميليجرام أسيتات صوديوم.

سكريات:

  • 43.5 ميليجرام سكر القصب (السكروز).

مادة مخففة:

  • لا يحتاج لقاح موديرنا لمادة مخففة تضاف إليه قبل التلقيح، لأنه مخزن بنفس المحتوى والتركيز التي يلقح بهما، فيتم تلقيحه مباشرة دون حاجة لإضافة أي سائل عليه.

مواد حافظة:

  • لا يحتوي لقاح موديرنا ضد فيروس التاج “كوفيد 19” على أي مادة حافظة.

مواد مساعدة لتنشيط المناعة الفطرية:

  • لا يحتوي لقاح موديرنا ضد فيروس التاج “كوفيد 19” على مواد مساعدة، مثل الألومنيوم أو مُسْتَحْلب الزيت بالماء، أو مواد من جراثيم الباكتيريا. لقاح موديرنا ضد فيروس التاج “كوفيد 19” لا يحتاج لمواد مساعدة إضافية، إذ الحمض النووي الريبوزي نفسه – الى جانب وظيفته في صناعة بروتين فيروس التاج الذي ينشط المناعة المكتسبة ضده –، وبسبب سلسلة حمضه النووي الغريبة على الجسم، يُحدث أيضا التهابا نسبيا؛ كما أن المواد الدهنية التي تغلف الحمض النووي الريبوزي تُحدث أيضا التهابا.

اقرأ أيضا: «ما هي مكونات لقاح فايزر- بيونتك ضد فيروس التاج كوفيد 19؟»

كيفية تخزين واستعمال اللقاح

  • يتم توفير لقاح “موديرنا” ضد فيروس التاج “كوفيد 19” كمُعَلَّق مجمّد في قوارير متعددة الجرعات تكفي لعشرة تطعيمات؛ ويجب تخزينها في درجة حرارة بين 15 الى 25 تحت الصفر، ويجب أن تُحجب عنه أشعة الضوء. ولا يجوز تخزينه في درجة حرارة أقل من 40 تحت الصفر.
  • يمكن تذويب اللقاح بنقل القارورة من المجمد ووضعها في ثلاجة ذات حرارة بين 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة ساعتين و30 دقيقة. ثم وضعها في درجة حرارة الغرفة (بين 15 درجة إلى 25 درجة مئوية) لمدة 15 دقيقة قبل حقنها.
  • كبديل، يمكن تذويب اللقاح بنقل القارورة من المجمد مباشرة الى درجة حرارة الغرفة (بين 15 درجة إلى 25 درجة مئوية) لمدة ساعة واحدة.
  • بعد الذوبان، لا يجوز إعادة تجميد اللقاح.
  • يمكن تخزين القوارير قبل فتحها في الثلاجة ما بين 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة تصل إلى 30 يومًا قبل أول
  • استعمال. ولا يجوز إعادة تجميدها.
  • ويمكن كذلك تخزين القوارير قبل فتحها في درجة حرارة تتراوح بين 8 إلى 25 درجة مئوية لمدة تصل إلى 12 ساعة. ولا يجوز إعادة تجميدها.
  • بعد سحب الجرعة الأولى من القارورة، يمكن تخزينها بين 2 إلى 25 درجة مئوية لمدة لا تتجاوز 6 ساعات، ولا يجوز إعادة تجميدها. بعد ست ساعات يجب إتلاف ما تبقى في القارورة.
  • يتم حقن 0.5 مِلِّيلِيتر من اللقاح في عضلات الذراع.
  • بعد شهر يتم حقن جرعة ثانية: أي 0.5 مِلِّيلِيتر من اللقاح. الجرعة الثانية مهمة لتعزيز ورفع قوة المناعة.

اقرأ أيضا: «لمحة وجيزة عن كيفية تنشيط اللقاح مناعةً ضد الجراثيم»

فهرس:

  • موديرنا = Moderna
  • “م.آر إن إي” = mRNA
  • “عملية الإنجاز السريع” = Operation Warp Speed
  • سم-102 = SM-102
  • بولي إيثيلين جليكول- 2000 (بي إي جي) ديميرستويل جليسرول (دي إم جي) =polyethylene glycol [PEG] 2000 dimyristoyl glycerol [DMG]
  • 1،2-ديستيرويل-سنغليسيرو-3-فوسفوكولين = 1,2-distearoyl-sn-glycero-3- phosphocholine
  • دي.بي.إس.سي = DPSC
  • كوليسترول = cholesterol
  • تروميثامين = tromethamine
  • تروميثامين هيدروكلوريد = tromethamine hydrochloride
  • حمض أسيتيك = acetic acid
  • أسيتات صوديوم = sodium acetate
  • سكر القصب (السكروز) = sucrose

مزيد من فهرس المصطلحات الأعجمية المتعلقة بالموضوع يمكن الاطلاع عليها في مقال “ما هي مكونات لقاح فايزر- بيونتك ضد فيروس التاج كوفيد 19؟” https://atanwir.com/archives/2267

مصادر:



 

جميع الآراء الواردة بهذا المقال تعبر فقط عن رأي كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

د. هشام البواب

الدكتور هشام البواب، ناقد ومحلل سياسي واجتماعي مستقل . مقالاته تشمل موضوعات سياسية واجتماعية وفقهية وعلوم تجريبية :::::: بعض كتابات الدكتور هشام البواب في الرابط التالي: https://atanwir.com/منشورات-الدكتور-هشام-البواب ::::::: hicbou1@mailfence.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enter Captcha Here : *

Reload Image

زر الذهاب إلى الأعلى