اقتصاد

هل العملات الرقمية أفضل اختيار للاستثمار؟

شهدت الفترة الأخيرة اهتماماً متزايداً بالعملات الرقمية أو ما يطلق عليها العملات الافتراضية، مما يدل على أن التعاملات المادية عبر شابكة الحواسيب ستحصل على نسب كبيرة جداً من التعاملات المالية الدولية في عصر الانتقال من المعاملات المادية التقليدية الى عصر التعاملات الالكترونية.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية المشفرة هي عملات افتراضية مشفرة تمكنك من الشراء عبر شابكة الحواسيب، حيث تستعمل حساب رقمي على الشابكة بتشفير قوي لضمان وحماية المعاملات المالية.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

تعمل العملات الرقمية عن طريق تقنية تسمى «سلسلة الكتل»، وهي عبارة عن دفتر حسابات رقمي غير قابل للتلاعب به للمعاملات الاقتصادية التي يمكن برمجتها لتسجيل جميع المعاملات التي لها قيمة، وليس التعاملات المالية فقط.
وذلك يعني أن كل تعامل يحدث على النظام يتم تسجيله وتشفيره في كتلة، وربطها بالكتل الأخرى لتكوين سلسلة الكتل.

ما هي أهمية العملات الرقمية؟

اهتمام الكثير من المستثمرين بالعملات الرقمية في الفترة الماضية بصورة كبيرة لما تتميز بمميزات عديدة، أهمها:

1- عملة مستقبلية

الكثير من الناس الذين يتعاملون بهذه العملات يعتقدون أنها ستكون العملية الرسمية في المستقبل وخاصة عملة “البيتكوين” وهذا السبب الاكبر الذي يدفعهم لشراء هذه العملات قبل الزيادة في قيمتها.

2- اللامركزية

هذه العملات لا ترتبط بسلطات أو أي جهة حكومية كالبنوك مثلا أو غيرها من الجهات، اذاً التعامل مع هذه العملات لا يحتاج الى وسيط، وبالتالي لا يوجد خصم رسوم التعاملات، وتعتبر هذه الميزة من افضل المميزات التي تدفع الكثير للتعامل بهذه العملات.

3- الأمان

كما ذكرت سابقاً أن هذه العملات تعتمد على نظام «سلسلة الكتل»، واهم ما يميزها اللامركزية، إذًا من الصعب جداً اختراق شبكة «سلسلة الكتل» بسهولة، مما يجعل هذه العملات اكثر أمانًا وتدفع الكثير لاستخدامها.

الاستثمار في العملات الرقمية

الكثير من الناس يرون أن العملات الرقمية فرصة جيدة للاستثمار في هذا الوقت، لكن من وجهة نظري ان هذا الخيار في هذا التوقيت خيار سيء، وسأوضح وجهة نظري.
قد ترى ان هذه العملات قد ترتفع مستقبلياً، لكن هذا لا يتعدى كونه مجرد احتمال، لدى لا أفضل الاستثمار مع هذه العملات الا بعد ان تستقر مستقبلياً. الاستثمار في تسويق مشروع أو منتج جديد حقيقي على أرض الواقع ومدروسا بشكل جيد، سيكون أفضل وأكثر ضماناً لك.

تحديات العملات الرقمية

على الرغم من أن هناك التوقعات بعيدة المدى على أن هذه العملات المشفرة وسلسلة الكتل ستحدث العديد من التغييرات الاجتماعية والاقتصادية، وهذا التغيير حتمي لا شك في ذلك، إلا أن هناك بعض المخاوف التي قد تؤثر على تأكيد العملات الرقمية كعملات افتراضية، من ضمن هذه المخاوف:

  • إيمان الجماهير بالأساليب المبتكرة للتعاملات المادية.
  • الحاجة لسبب واضح لتغيير التعاملات المادية.
  • الافتقار للسلطة المركزية والادارة الواضحة.
  • أمن وسلامة العملات المشفرة.
  • الإقبال على منصات بعينها.

الخلاصة

كما ذكرت أن مستقبل العملات الرقمية وجعلها كعملات افتراضية هو أمر حتمي، إلا انه على الأقل في الوقت الحالي لا تتميز هذه العملات بالاستمرارية، لذلك أرى الاستثمار في هذه العملات اختيار غير موفق حاليا على الأقل.
فبدلاً من الاستثمار في شيء مبني على الاحتمالات يمكن الاستثمار في مشروع حقيقي على أرض الواقع، أو الاستثمار في الأعمال العقارية وسيكون من أنسب الاختيارات، لأن نجاح هذه العملات مازال لا يتعدى كونه مجرد احتمال.



 

جميع الآراء الواردة بهذا المقال تعبر فقط عن رأي كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

محمود الكيلاني

أنا محمود الكيلاني، وظيفتي هي تطوير وتنفيذ والإشراف على استراتيجيات التسويق والأعمال عبر الانترنت. أقوم بإنشاء وتنفيذ حملات التسويق الرقمي وإتقان الإعلان عبر شبكة الانترنت وإدارة أداء وسائل التواصل الاجتماعية. بالإضافة إلى تحليل وتتبع النتائج المبنية على بيانات والتي تؤدي إلى ربح وعائدات ناجحة للشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Enter Captcha Here : *

Reload Image

زر الذهاب إلى الأعلى